زاد الأسرة السعيدة

زاد الأسرة السعيدة

منتدى يعتني بكل ما يحتاجه المسلم لإسعاد أسرته في الحياة الدنيا وفي الآخرة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
المواضيع الأخيرة
» تعلم اللغة الانجليزية بكل سهوله ويسر
الأربعاء يونيو 05, 2013 7:53 pm من طرف أم جمانة

» موقع للدروس والفتاوى اسمه " رمضان "
الخميس يوليو 19, 2012 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» هؤلاء هم خصماؤك غداً
الإثنين يوليو 16, 2012 3:06 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» خبيئة العمل الصالح
الإثنين يوليو 16, 2012 11:53 am من طرف رشيد محمد ناصر

» كثرت في الآونة الأخيرة الصلاة على الكراسي فما كيفيتها؟
الثلاثاء يوليو 10, 2012 11:06 am من طرف رشيد محمد ناصر

» مقابلة مع الأخوات الفاضلات زوجات الشيخ أبو عبدالله عزت رحمه الله
الثلاثاء يوليو 10, 2012 8:37 am من طرف رشيد محمد ناصر

» رحلة بخريطة مصورة لتعلّم مناسك الحج
الأحد يوليو 01, 2012 10:24 am من طرف رشيد محمد ناصر

» أحكام التعامل مع أخ الزوج ( الحمو )
الخميس يونيو 21, 2012 9:57 am من طرف رشيد محمد ناصر

» ما لهم ولمعاوية رضي الله عنه
الأربعاء أبريل 04, 2012 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» الرويبضة يتطاول على سيدنا معاوية
الثلاثاء أبريل 03, 2012 2:26 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» غيرة الزوج بين الأصل الممدوح والقالب المذموم
الإثنين فبراير 20, 2012 10:07 am من طرف رشيد محمد ناصر

» أخاف على ولدي من عصبيتي
الخميس يناير 19, 2012 1:47 pm من طرف رشيد محمد ناصر

» استثمار اللعب لتنمية ذكاء الطفل
الخميس يناير 19, 2012 11:44 am من طرف رشيد محمد ناصر

» فطنة رجل .. مَن الذكي ؟؟ الرجل أم المرأة
الخميس ديسمبر 29, 2011 8:36 am من طرف رشيد محمد ناصر

» قلعة الشيخ مقبل " دمّاج " تستغيث
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 1:19 pm من طرف رشيد محمد ناصر

الإبحار
روابط مهمة
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
حكم مراسلة و مهاتفة المخطوبة أو المرأة الأجنبية عموما
برنامج تعليم الأطفال من القراءة إلى القرآن (من ثلاث سنوات)
في حكم تخاطب الزوجين بألفاظ الوقاع الصريحة حال الجماع / فركوس
كيفية الذبح الشرعي للأنعام
حكم استمناء الزوج تجنباً للمشاكل مع زوجته
أحكام التعامل مع أخ الزوج ( الحمو )
حكم الهبة المشروطة بقرض ربوي ( السكن التساهمي )
تعرّف على شخصيتك من خلال برجك
نجاسات الأطفال ما حكمها ؟
ملخص كتاب حل المشاكل الزوجية

شاطر | 
 

 بيت لا تدخله الملائكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد محمد ناصر
Admin


عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

مُساهمةموضوع: بيت لا تدخله الملائكة   الثلاثاء فبراير 09, 2010 11:51 am



بيت لا تدخله الملائكة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني بعدما رأينا – فيما سبق - بعض الأحاديث النبوية التي تساعدنا على طرد الشياطين من بيوتنا ، سنطالع في هذا الموضوع بعض الأحاديث التي تحذرنا من أمور تُبعد الملائكة عن بيوتنا :

1 – الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إلا رقما في ثوب :
عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة " قال بسر ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول فقال عبيد الله ألم تسمعه حين قال " إلا رقما في ثوب " رواه البخاري ومسلم وأبوداود

وعن علي قال : صنعت طعاما فدعوت النبي صلى الله عليه وسلم فجاء فدخل فرأى سترا فيه تصاوير فخرج وقال " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير " رواه النسائي قال الشيخ الألباني : صحيح .

وعن أبي هريرة قال : استأذن جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادخل فقال " كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير " رواه النسائي قال الشيخ الألباني : صحيح .

2 – الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل :
عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل أو صورة " رواه أحمد والترمذي قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1961 في صحيح الجامع .‌

3 – الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب :
عن أبي طلحة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة " رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه
وفي رواية لمسلم " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل "
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتاني جبريل فقال إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في الباب فليقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين توطآن ومر بالكلب فيخرج " ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك الكلب جروا للحسين أو للحسن تحت نضد له فأمر به فأخرج . رواه أبو داود والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن صحيح والنسائي وابن حبان في صحيحه قال الألباني : صحيح (أنظر صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 3105)

قال الإمام النووي : " قال العلماء سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة ، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى ، وبعضها في صورة ما يُعبد من دون الله تعالى ، وسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات ، ولأن بعضها يُسمَّى شيطانا كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين ، ولِقُبح رائحة الكلب والملائكة تكره الرائحة القبيحة ، ولأنها منهي عن اتخاذها فعُوقِب مُتَّخِذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه واستغفارها له وتبريكها عليه وفى بيته ،ودفعها أذى الشيطان " أهـ .
وقال أيضا – رحمه الله – " وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتَّبريك والاستغفار ، وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بنى آدم في كل حال ، لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها " أهـ .

4 – الملائكة لا تدخل بيتا فيه أجراس :
عن عائشة قالت : بينما هي عندها إذ دخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن فقالت لا تدخلنها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها وقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس " رواه أبو داود قال الشيخ الألباني : حسن .
وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لا تدخل الملائكة بيتا فيه جلجل ولا جرس ولا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس " رواه النسائي قال الشيخ الألباني : حسن .
وعن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس " رواه أبو داود قال الشيخ الألباني : صحيح .

5 - الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول منتقع :
عن بكر بن ماعز قال سمعت عبد الله بن يزيد يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" لا ينقع بول في طست في البيت فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول منتقع ولا تبولن في مغتسلك " رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن والحاكم وقال صحيح الإسناد قال الألباني : صحيح (أنظر صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 153 والسلسلة الصحيحة حديث رقم:2516)

وهذه فائدة ذكرها طارق الحمودي في مقال له بعنوان " تحبير القول في معنى حديث: (لا تدخل الملائكة بيتا فيه بول) " فقال :
" وحديث عبد الله بن يزيد مخالف بظاهره لما رواه أبو داود عن حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة عن أمها أنها قالت: ( كان للنبي صلى الله عليه وسلم قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل) [ رواه أبو داود والنسائي وقال الألباني : صحيح انظر حديث رقم: 4832 في صحيح الجامع]
والجواب – كما في حاشية السيوطي على النسائي وفيض القدير للمناوي - أنه لعل المراد بانتقاعه طول مكثه, وما يجعل في الإناء لا يطول مكثه غالبا.
وهو اختيار الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة (6/54)
وذهب مغلطاي إلى طريقة أخرى في الجمع, فنقل عنه السيوطي في حاشيته على النسائي أنه يحتمل أن يكون أراد كثرة النجاسة في البيت بخلاف القدح فإنه لا يحصل به نجاسة لمكان آخر.
واختار المناوي في الفيض (5/177) - موافقة منه كما للولي العراقي كما قال - : ( أن هذا كان قبل اتخاذ الكنف في البيوت فلا يمكنه التباعد بالليل للمشقة, أما بعد اتخاذها فكان يقضي حاجته فيها ليلا ونهارا )
وظهر لي بعد هذا أمر آخر لعله يكون قريبا أيضا, وهو أنهم ذكروا في خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أن بوله طاهر. فيكون اتخاذه الطست للبول خاصا به عليه الصلاة والسلام, والنهي عام في أمته. وانظر إن شئت نهاية السول في خصائص الرسول لابن الملقن في المسألة السادسة والعشرون .
وقد وجدت العلماء يجزم بطهارتها وينسبها للجمهور
" أهـ

6 – ثلاثة لا تقربهم الملائكة :
عن عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا تقربهم الملائكة جيفة الكافر والمتضمخ بالخلوق (في رواية بالزعفران )والجنب إلا أن يتوضأ " رواه أبو داود قال الشيخ الألباني : حسن
( الخلوق طيب معروف مركب يتخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب وتغلب عليه الحمرة والصفرة . وإنما نهى عنه لأنه من طيب النساء كما في النهاية . والجنب معروف وهو الذي يجب عليه الغسل بالجماع وبخروج الماء الدافق . ولعل المراد به هنا الذي يترك الاغتسال من الجنابة عادة فيكون أكثر أوقاته جنبا . وهذا يدل على قلة دينه وخبث باطنه كما قال ابن الأثير . وإلا فإنه قد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام وهو جنب من غير أن يمس ماء ) انظر التحقيق في صحيح أبي داود 223

7 – الملائكة تتأذى من الروائح الكريهة :
عن جابر : أن نفرا أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فوجد منهم ريح الكراث فقال " ألم أكن نهيتكم عن أكل هذه الشجرة إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنسان " رواه ابن ماجة قال الشيخ الألباني : صحيح .

8 - الملائكة تتنزل على بيوت يُقرأ فيها القرآن :
عن أبي سعيد الخدري أن أسيد بن حضير قال بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوطة عنده إذ جالت الفرس فسكت فسكتت فقرأ فجالت الفرس فسكت فسكتت الفرس ثم قرأ فجالت الفرس فانصرف وكان ابنه يحيى قريبا منها فأشفق أن تصيبه فلما آخره رفع رأسه إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح فلما أصبح حدث النبي صلى الله عليه وسلم فقال " اقرأ يا ابن حضير اقرأ يا ابن حضير " . قال فأشفقت يا رسول الله أن تطأ يحيى وكان منها قريبا فرفعت رأسي فانصرفت إليه ورفعت رأسي إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح فخرجت حتى لا أراها قال " وتدري ما ذاك ؟ " قال لا قال " تلك الملائكة دنت لصوتك ولو قرأت لأصبحت ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم " ( متفق عليه ) واللفظ للبخاري وفي مسلم عرجت في الجو بدل خرجت على صيغة المتكلم .
وعن أسيد بن حضير رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله بينما أنا أقرأ الليلة سورة البقرة إذ سمعت وجبة من خلفي فظننت أن فرسي انطلق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اقرأ أبا عتيك " فالتفت فإذا مثل المصباح مدلى بين السماء والأرض ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " اقرأ أبا عتيك " فقال يا رسول الله فما استطعت أن أمضي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تلك الملائكة تنزلت لقراءة سورة البقرة أما إنك لو مضيت لرأيت العجائب " رواه ابن حبان في صحيحه ورواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد بنحوه (أنظر صحيح الترغيب والترهيب حديث رقم 1464)

والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zadosra.buygoo.net
 
بيت لا تدخله الملائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زاد الأسرة السعيدة :: العناية بالبيت-
انتقل الى: